أول حادث نووي في بريطانيا
أول حادث نووي في العالم الغربي حادث وقع في عام ١٩٥٧ بمحطة في شمال غرب إنجلترا، التي تعرف اليوم باسم ويندسكيل. كانت المحطة تضم مفاعلين لإنتاج البلوتونيوم لأغراض عسكرية، لكن تصميمها البدائي اعتمد على التبريد الهوائي والجرافيت، ما جعلها عرضة للمخاطر. وفي أحد الأيام اندلع خلل في نظام التحكم بدرجات الحرارة، ما أدى إلى اشتعال الجرافيت واندلاع حريق استمر ثلاثة أيام. الحريق أطلق كميات كبيرة من المواد المشعة في الجو، أبرزها اليود ١٣١ والسيزيوم ١٣٧، ما تسبب بتلوث بيئي واسع. الحكومة البريطانية قللت من خطورة الحدث وأخفت كثيراً من تفاصيله، ولم تصدر أوامر إخلاء، ولم يتم إعلام السكان بشكل كافٍ. لاحقاً قدرت الدراسات أن الحادث تسبب في آلاف الإصابات السرطانية طويلة الأمد، مات منهم المئات، وتم إغلاق المفاعل المتضرر، وأجريت إصلاحات شاملة على قطاع الطاقة النووية البريطانية.
معلمة maalama.com