أول تفجير نووي تحت الأرض
أول اختبار لتفجير قنبلة نووية تحت سطح الأرض أُجري في صحراء نيفادا بالولايات المتحدة الأمريكية عام ١٩٥٧، حيث انفجرت القنبلة راينر بقوة ١.٧ كيلوطن على عمق عدة أمتار تحت الأرض، مما خلق حفرة ضخمة وأدى إلى إطلاق سحابة مشعة، وكانت التجربة تهدف إلى دراسة تأثير التفجيرات النووية تحت الأرض على البيئة المحيطة، وأصبحت هذه الطريقة لاحقاً البديل المفضل بعد حظر التجارب النووية فوق سطح الأرض في عام ١٩٦٣ نتيجة توقيع اتفاقية بين الولايات المتحدة والاتحاد السوفيتي والمملكة المتحدة.
معلمة maalama.com